السبت، أكتوبر 03، 2009

تقرير عن جهاز ps3

جهاز البلايستشن الثالث, بعد إصداره في اليابان و أمريكا و هو يحقق المبيعات الكبيرة, جهاز ننتظر منه الكثير و الكثير, أساطير بانتظارها على هذا الشبح المرعب, نعم فأشقائه الصغار ( PS 2 + PS1 ) لم يدعا مجالا لبقية الأجهزة أن تنافس على المركز الأول, رأينا من الجهازين ما لم نره في بقية الأجهزة, قضينا الذكريات و اللحظات الجميلة, الجيل الثالث من الجهاز عُمل عليه لوقت طويل حتى يكون هو الأفضل, ربما البعض الآن يتساءل هل يستحق جهاز ألعاب كل هذا الاهتمام,و لكن أعذرك يا صديقي فأنت لا تعرف ما هو شبح سوني الذي طالما سبب رعب لباقي الأجهزة و الشركات, موقع الألعاب العربي كعادته في تقديم الجديد و المُفيد ها هو يقدم لكم أسئلة و أجوبة حول الجهاز فأنا أعرف أنا بعضكم لديه بعض الأسئلة و الاستفسارات حول الجهاز قبل أن يقوم بشرائه . الآن هيا و ادخل إلى عالم سوني الكبير من بوابة موقع الألعاب العربي.



ترجمة و تجميع المعلومات بواسطة: Silent Horror ..

-----------------

أعزائي القراء في هذا الموضوع سوف تجدون كل ما تسالون حوله و كل صغيرة و كبيرة عن تحفة سوني الجديدة البلايستشن الثالث.

----------------

1 – ما هو الاسم الرسمي للجهاز؟

PlayStation 3 .. البلايستشن الثالث.

---------------

2 – متى كشفت شركة سوني بشكل رسمي عن جهاز ال PS3.؟

قامت شركة سوني بالكشف عن الجهاز رسميا في معرض الألعاب السنوي E3 في شهر مايو في سنة 2005., و قد عرضت الشركة نموذجا من الجهاز مع بعض التقنيات المستعملة في الجهاز, بالإضافة إلى بعض الألعاب التي سوف تكون على الجهاز.

---------------



3 – ما هو موعد إصدار الجهاز التي وعدت به سوني؟



سوني أصدرت الجهاز في اليابان في شهر نوفمبر و بالتحديد في اليوم الحادي عشر من الشهر, و أصدرتالنسخة الأمريكية بعد ست أيام من إصدار النسخة اليابانية في السابع عشر من نفس الشهر, و أخيرا فإن النسخة الأوربية سوف تنتظر إلى شهر مارس من العام القادم.

----------------



4 – ما هي تكلفة الجهاز الجديد و ما هي الأشياء التي سوف تكون متوفرة معه؟



لعل أغلب القراء يهتمون بالثمن أكثر من أي شيء آخر, لا أخفي عليكم يا أعزائي أني أدخر النقود حتى آتي بالجهاز بأسرع وقت ممكن, عموما هناك نسختان من الجهاز, الأولى و هي النسخة الراقية و الأفضل و التي تحوي على WIFI , بالإضافة إلى القرص الصلب ذو الستين جيجا, بينما النسخة الأرخص فهي تملك قرصا ذو عشرين جيجا. و هذه أسعار الجهاز حسب مكان إصدارها و نوع النسخة:

في اليابان يبلغ سعر الجهاز ذو العشرين جيجا 59800 ين ياباني. بينما النسخة الأخرى فهي أكثر من ذلك بقليل ..

في الولايات المتحدة و أمريكا الشمالية, سعر الجهاز ذو العشرين جيجا يبلغ 500 دولار بينما الجهاز ذو الستين جيجا يبلغ ثمنه 600 دولار أمريكي.

في أوروبا سوف يكون سعر الجهاز ذو العشرين جيجا 500 يورو و الجهاز ذو الستين جيجا سوف يكون ثمنه 600 يورو.



وحسب آخر الدراسات المالية التى أجريت من قبل isuppli فإن سعر الجهاز سيرتفع مع مرور الأيام إلى أن يصل سعر الجهاز ذو ال 60 جيجا بايت إلى 800 $





لأن شركة Sony أخطأت فى تقدير السعر وكانت على وشك خسارة المئات على كل نسخة









5 – ما هي الأشياء التي سوف تستطيع توصيلها بالجهاز؟

في الجهاز ذو العشرين جيجا سوف تجد به أربع فتحات USB 2.0 في واجهة الجهاز, بينما في الخلف سوف تجد موصلات Ethernet, بالإضافة إلى ناتج سمعي بصري, أيضا ناتج HDMI و AV متعدد المخارج, ( و هو شبيه بالموجود على السوني الثاني ), جهاز الستين جيجا سوف يكون به مخرج الذاكرة و المعروف ب Memory Stick . بالإضافة إلى كروت الفلاش Flash cards داخل الفتحة في أعلى الجهاز.

---------------------

6 – ماذا حصل ل HDMI التي عرضت في معرض E3 في عام 2005 ؟

للأسف مخارج HDMI الثنائية سوف تكون باردة نوعا ما, حيث أن القليل من الناس سيكونون قادرين على استعماله و أكثر اللاعبين لم يفهموا منافذ gigabit Ethernet و لكن سوف يعتادون مع الوقت على كل حال! و قد قامت سوني بإلغاء هذه الفكرة نظرا للتكلفة الكبيرة التي سوف تزيد من سعر الجهاز.

-----------------

7 – كيف كان جهاز تحكم SIXAXIS مختلف عن جهاز التحكم في سوني الثاني؟

التخطيط بالنسبة للجهاز فهو مماثل بالنسبة للموجود في البلايستشن الثاني, و لكن هناك بعض الاختلافات, في السوني الثالث يد التحكم سوف تكون عن طريق التحكم اللاسلكي و ذلك باستعمال تقنية البلوتوت, بالإضافة إلى أن النظام سوف يكون قادرا على دعم سبع أيدي تحكم دفعة واحدة, بالنسبة لشكل زر ال R2 و L2 هو مشابه بتخطيط جهاز الاكس بوكس 360 .. و يعتبره الكثير تحسينا لهذه الأزرار. أيضا الإضافة الأكبر لذراع التحكم هي الحرية الكبيرة التي تعمل بست طرق و محاور, تستطيع أن تسيطر على الزوايا المختلف و تحرك الجسم بكل سهولة على الشاشة.

---------------------

8 – كيف يبدو شكل ذراع التحكم في الجهاز ؟

لا يوجد العديد من التغييرات في الشكل و هذه صورة توضح شكل الذراع (:







9 – كيف تستطيع شحن ذراع التحكم ؟

تستطيع شحن ذراع التحكم عن طريق سلك USB صغير و هو يشبه النوع الموجود في آلات التصوير الرقمية. أيضا يحتوي الجهاز على بطارية آيون ليثيوم داخلية غير قابلة للفصل و من المتوقع أن تدوم مدة الشحن ما يقارب الثلاثين ساعة أو أكثر بقليل.

---------------------

10 – ما هي أقصى مسافة تستطيع أن تستعمل فيها ذراع التحكم؟

المسافة تقدر بحوالي 20 متر أي ما يعادل 65 قدم.

--------------------

11 – هل سوف يحمل البلايستشن الثالث قرص صلب كبير الحجم ؟

كما ذكرنا سابقا فإن الجهاز يحوي على نظامين, الأول الجهاز ذو العشرين جيجا, و الأخر ذو الستين جيجا. حيث تستطيع أن تحمل اللعاب عليه بالإضافة إلى الأغاني و الفيديو و أشياء أخرى. و هي ميزة ممتازة بالنسبة لهذه التحفة العجيبة.

---------------------

12 – أي نوع من محرك الأقراص سوف يستعمله الجهاز؟

كما يعرف الكثير فإن سوني استعملت نظام البلوراي في هذا الجهاز, و هو معروف بجودته العالية و مساحته الكبيرة و سوف يجعل التحميل أسرع بكثير.

---------------------

13 – ما هي سرعة محرك الأقراص في الجهاز؟

تحول تقنية البلوراي 36Mbps at 1X speed . أي ما يعادل 4.5 ميجا في الثانية, أيضا البلايستشن الثالث من المحتمل أن تعرض دافع يحول البيانات إلى 9 ميجا بالثانية بالإضافة إلى أنه سوف يقرأ أقراص DVDs في 8X بالإضافة إلى أقراص CDs في سرعة 24X .

-------------------

14 – هل هناك خيارات أخرى للتخزين موجودة في الجهاز؟

بالطبع هناك, أولا: هناك ال Memory Stick , بالإضافة إلى SD و هناك أيضا CompactFlash , بالإضافة إلى أنك سوف تستطيع استعمال الفلاش USB .. هناك أيضا الكرت العادي و الذي يشبه الموجود في الجهاز الثاني. و لكن السؤال هنا, هل سوف يكون متوافق مع تخزين ألعابنا الموجودة كرت البلايستشن الثالث؟ سوني سوف تصدر وحدة ملحقة تستطيع من خلالها نسخ التخزينات من الكرت الخاص بجهاز سوني الثاني إلى القرص الثاني. بالإضافة إلى أن القرص الصلب سوف يحوي على فراغات لبطاقات الذاكرة الافتراضية, أيضا يوجد هناك كرت خاص بهذا الإصدار و هو مشابه بالموجود في الأجيال الماضية و سوف يباع الكرت بمبلغ 15 دولار للقطعة الواحدة.

-------------------

15 – ما هي الخلية ؟

معالج الخلية صمم من قبل IBM , من توشيبا و سوني, و الترتيبات من المحتمل أن تختلف و لكن رقاقة الخلية سوف تكون كالتالي:



PowerPC-based Core @ 3.2GHz

7 SPEs @ 3.2GHz

512KB L2 Cache

7 x 256KB SRAM for SPEs



تم تصميم وحدات المعالجة في الخلية كي تعمل بشكل مستقل, حيث معالج الخلية الواحد يعمل كما تعمل المعالجات مع بعضها, بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تعمل بشكل آلي و بصراحة فهي قوية جدا و أحد مميزات البلايستشن الثالث, هذا الجهاز الضخم و العملاق.





16 – من الذي يقوم بتجهيز الأجهزة؟

تقوم IBM مع سوني و توشيبا بتجهيز معالجات الخلية بينما تقوم نيفادا بمعاجلة معالج الرسومات.

---------------

17 – هورور اخبرنا عن رقاقة الرسومات؟

رقاقة نيفادا تدعى ب RSX و التي تستطيع أن توفر 550 ميجا هيرتز و قادرة على الفيديو في 1080p ,. أو 1080 × 1920 في تقدم تدريجي غير متشابك, و تستطيع أن تؤدي 100 بليون عملية في الثانية أو 136 عمليات لكل دورة. تستعمل RSX دقة 128 لتعريف اللون المُحسن, كما يستطيع النظام على إعادة المدى الديناميكي العالي مثل البرمجة و غيرها, و هي تقنية متطورة و ممتازة فعلا!

----------------------

18 – ما مقدار الذاكرة RAM التي يملكها الجهاز؟

يملك 256MB of XDR أي 256 ميجا, بالإضافة إلى سرعة 3.2 جيجا هيرتز, كما أن رقاقة الرسوم RSX تستطيع أن تستعمل ذاكرة 512 لما تحمله من قوة!.

------------------

19 – هل البلايستشن الثالث سوف يملك ناتج 16:9 أو فيديو HD ؟

في الواقع نعم, فهذه التحفة سوف يكون نظام سوف يدعم التصاميم إلى 1080p, كما في 1920×1080 المتقدم. بالإضافة إلى وجود بعض التقنيات الأخرى المدعومة و لكنها أقل جودة من هذه التقنية.

------------------------

20 – أي نوع من مخارج الفيديو سوف تكون متوفرة في الجهاز؟

سوف يكون هناك S-Video و تستطيع أن توصله عن طريق الأسلاك,. و لكن الأفضل صورة هو النظام الداخلي HDMI ..

---------------------

21 – هل سوف يبقى ال jaggiest ؟

البعض من فيديوهات الألعاب التي تعرض أسلوب اللعب تعرض تعرج طفيف و لكن في أجهزة ال HD لن تلاحظ هذا الشيء و سوف يكون بشكل طفيف جدا , و مع تقدم الجهاز و مرور الأيام عليه سوف تعالج هذه الأشياء و خلاصة الأمر أنا الجهاز لن تكون لديه أي مشاكل مع ال jaggies .. تحفة بالفعل!

------------------

22 – أي دعم صوتي يملكه البلايستشن الثالث؟

تسجيل اللعبة الصوتي سوف يأتي مدعوما من Dolby المحترفة في هذا المجال, أيضا سوف يكون للخلية دور فعال في ذلك, حيث أعطت للمطورين القدرة على تطوير أشياء و مؤثرات سمعية غاية في الجودة (:

-------------------

23 – هل سوف يكون للبلايستشن كاميرا؟

البلايستشن الثالث من حسن حظه أنه يملك تقنية ال HD IP ( بروتوكول الانترنت ذو التعريف العالي ). حيث سوف يحمل آلة تصوير تعرف ب Eyetoy , و هي سوف تحمل تقنية عالية جدا تستطيع استعمالها في "أي مكان بالعالم, بالإضافة إلى مواقع خاصة تستطيع استعمالها من أجل الكاميرا.

------------------

24 – أي نوع من ارتباطات الشركة سوف تكون متوفرة على الجهاز ؟ و هل سوف يُعرض ال WiFi في الجهاز؟

البلايستشن الثالث سوف يملك تقنية ال gigabit Ethernet , بالإضافة إلى أن نسخة الستين جيجا سوف تحمل معها 802.11b/g و هي وظيفة لاسلكية.

------------------

25 – ما هي الشركات التي تؤكد أنها سوف تطور ألعاب لصالح البلايستشن الثالث؟

هناك الكثير من الشركات التي سوف تعمل على تطوير ألعاب لصالح الجهاز الجديد و بالطبع فإن نتيندو و مايكروسوفت ليسوا من أصدقاء سوني.

---------------------

26 – ما هي الألعاب التي سوف تصدر في أمريكا الشمالية ؟

هذه هي قائمة لأهم الألعاب التي سوف تصدر في أمريكا الشمالية بشكل خاص و أغلبها سوف يصدر في باقي أنحاء العالم.

lazing Angels: Squadrons of WWII (Ubisoft)

Call of Duty 3 (Activision)

EA Sports Fight Night Round 3 (Electronic Arts)

The Elder Scrolls IV: Oblivion (Bethesda Softworks)

F.E.A.R. (Vivendi Universal Games)

Full Auto 2: Battlelines (SEGA)

Genji: Days of the Blade (Sony CE)

Madden NFL 07 (Electronic Arts)

Marvel: Ultimate Alliance (Activision)

Mobile Suit Gundam: Crossfire (Namco Bandai)

NBA 07 (Sony CE)

NBA 2K7 (2K Sports)

Need for Speed Carbon (Electronic Arts)

NHL 2K7 (2K Sports)

Resistance: Fall of Man (Sony CE)

Ridge Racer 7 (Namco Bandai)

Sonic the Hedgehog (SEGA)

Tiger Woods PGA Tour 07 (Electronic Arts)

Tom Clancy's Rainbow Six Vegas (Ubisoft)

Tony Hawk's Project 8 (Activision)

Untold Legends: Dark Kingdom (Sony Online)

--------------------

26 – ما هو ثمن ألعاب البلايستشن الثالث؟

سعر الألعاب سوف يكون ب 60 دولار للعبة الأصلية, و قد اعتمدت سوني هذا السعر لألعابها, و أرجو من الله أن يظهر نظام الألعاب المنسوخة !!

-------------------

27 – هل سوف يستعمل البلايستشن الثالث نفس نظام الشبكة في البلايستشن الثاني؟

نظام الشبكة أو الإنترنت في الجهاز الثالث سوف يكون متطور و متفوق على الإصدار الثاني, هناك شبكة مجانية و مفتوحة كما هو الحال في البلاي 2, سوف تكون الشركات قادرة على إيصال خدماتهم الخاصة و إ"دارة ألعابهم الخاصة أيضا و في هذه المرة سوف تطبق سوني نظان المحور الممتد و سوف يكون للبلايستشن الثالث 3 ميزات تعمل على كل لعبة, سوف يكون لديك قوائم للأصدقاء و سوف تستطيع التحميل المجاني بالإضافة إلى دردشة صوتية و بالفيديو أيضا. و هناك العديد من الألعاب التي يمكنك أن تحملها على القرص الصلب. أيضا سوف تكون قادرا على عرض الفيديو و الموسيقى على الجهاز. مختصر العبارة أن جميع الخدمات سوف تكون مجانية ما عدا دفع بعض النقود القليلة من أجل الحصول على امتيازات خاصة تساعدك في تحميل الألعاب.

------------------

28 – هل سوف يكون البلايستشن الثالث متوافق مع الأجهزة الأولى؟.

بالطبع فإنك تستطيع أن تشغل ألعاب البلايستشن الأول أو البلايستشن الثاني على جهاز هذه التحفة الفنية.

------------------

29 – هل البلايستشن الثالث متوافق مع ال PSP ؟

نعم كما صرحت سوني و بالطبع فأنا لم أجب هذا الشيء, سوف تكون متوافقة و قادرة على توصيل الجهاز عن طريق منفذ USB و عن طريق منافذ لاسلكية, أيضا تستطيع استعمال البلايستشن الثالث لتحميل ما يحويه الجهاز المحمول.

---------------------

30 – ما هي الأشياء التي ستحصل عليها عند شرائك للجهاز؟

الأشياء كالتالي:

PlayStation 3 console

SIXAXIS wireless controller

AC cord

USB mini-cable (for charging the SIXAXIS controller)

Ethernet cable

---------------------

31 – ما هي الملحقات الرسمية التي ستكون متوفرة و ما هي كلفتها؟

أجهزة التحكم الإضافية سوف تكون متوفرة بثمن 50 دولار, كرت الذاكرة سوف يكون متوفر بمبلغ 15 دولار, بالإضافة إلى أن سوني سوف تطلق في ديسمبر ريموت مصمم من بعيد للعب محتوى البلوراي , و سوف يكون ثمنه 25 دولار.

------------------------

32 – هل نظام Linux سوف يأتي مع القرص الصلب كما ذكرت سوني سابقا؟

للأسف الشديد لا, و لكن الإعلان الأخير قال أن الشركة سوف تعمل على توفيره لمدة بضعة أسابيع أي كل من يملك الجهاز سوف يكون النظام متوفر لديه أو يستطيع أن يحمله مجانا من الشبكة و لكنه سوف يُتلف بعد أسبوعين. و لكن أعتقد فيما بعد سوف يكون هذا الأمر سهل, فقط الجهاز يحتاج لبعض الوقت.